Home

حكم التداوي بالخمر عند الفقهاء

حكم التداوي بالخمر للضرور

  1. الجواب: يحرم التداوي بشرب الخمر وبأي شيء مما حرمه الله من الخبائث عند جمهور العلماء؛ لما رواه وائل بن حجر: «أن طارق بن سويد الجعفي سأل النبي-صلى الله عليه وسلم- عن الخمر فنهاه أو كره أن يصنعها، فقال: إنما أصنعها للدواء، فقال: إنه ليس بدواء ولكنه داء» رواه الإمام أحمد ومسلم.
  2. وجاء في الموسوعة الفقهية: ذهب جمهور الفقهاء إلى تحريم الانتفاع بالخمر للمداواة، وغيرها من أوجه الانتفاع، كاستخدامها في دهن، أو طعام، أو بل طين... وذهب الشافعية إلى أن التداوي بالخمر حرام في الأصح إذا كانت صرفا غير ممزوجة بشيء آخر تستهلك فيه ويجب الحد
  3. مذهب المالكية: القول بأن التداوي بالخمر محرم، وأن هذا لا يجوز حتى ولو كان ذلك بقصد التداوي، أو كان لخوف الموت، وهذا على أساس عدم تيقن البرء بتناولها، الأمر الذي يستلزم عدم إباحة المحرم وهو شرب الخمر، وهذا على الرأي المشهور في المذهب
  4. الشيخ: هذا لا يجوز، التداوي بالحرام والنجاسات أمر منكر لا يجوز؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام وقال: إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم وسأله رجل عن الخمر يصنعها للدواء فقال: إنها ليست بدواء ولكنها داء فلا يجوز للمسلم ولا للمسلمة أن.
  5. حكم التداوي بالخمر. 29 ديسمبر 2017. 02:19 صباحا. قراءة 3 دقائق. استمع. د. عارف الشيخ. الأصل في الخمر أنها لا يجوز شربها لأنها محرمة بنص الكتاب والسنة والإجماع،. ولايجوز التداوي بها أيضاً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم) (رواه البخاري

حكم التداوي بأعشاب مخلوطة بخمر - إسلام ويب - مركز الفتو

اختلف الفقهاء في حكم التداوي بالخمر على قولين : استدل القائلون بجواز التداوي بالخمر بعموم الأدلة الدالة على إباحة المحظورات عند الضرورة ، والتداوي يقع موقع الضرورة ؛ لذا يباح المحظور. ويستثنى من المحرمات الخمر فإنه لا يجوز التداوي بها حتى عند الضرورة ، للأحاديث الخاصة التي نهت عن التداوي بها، وبينت أنها داء، وليست بدواء كقول النبي صلى الله عليه وسلم في الخمر إنه ليس بدواء ولكنه داء رواه مسلم محل الخلاف في التداوي بها - يعني بالخمر - بصرفها ، أما الترياق المعجون بها ونحوه مما تستهلك فيه ، فيجوز التداوي به عند فقد ما يقوم مقامه ، مما يحصل به التداوي من الطاهرات ، كالتداوي بنجس. س: ويستثنى منها بالخمر؟. الشيخ: حتى الخمر، لو غص بشيء ولا عنده إلا هو؛ له أن يبتلع ما يزيل خطر الموت. س: لكن لو كانت علاجًا؟. الشيخ: لا، ما يعالج بها، لكن الضرورة العارضة التي ما هي بعلاج، إنما هو لخلاص من موت، مثل: الإسهام بالدم لمن احتاج إليه. الطب والتداوي

([21]) يقول الخطيب الشربيني رحمه الله : محل الخلاف في التداوي بها - يعني بالخمر - بصرفها، أما الترياق المعجون بها ونحوه مما تستهلك فيه، فيجوز التداوي به عند فقد ما يقوم مقامه، مما يحصل به التداوي من الطاهرات، كالتداوي بنجس، كلحم حية، وبول , ولو كان التداوي بذلك لتعجيل شفاء. سئل ابن تيمية عن التداوي بالخمر فقال ما نصه: وأما التداوي بالخمر فإنه حرام عند جماهير الأئمة، كمالك وأحمد وأبي حنيفة، وهو أحد الوجهين في مذهب الشافعي. انتهى لأن التداوي بالخمر والمسكر وكل محرم، لا يجوز، لِمَا ثبت في الصحيح عن النبي، صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الخمر يتداوى بها، فقال:إِنَّهَا لَيْسَتْ بِدَوَاءٍ وَلَكِنَّهَا دَاءٌإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَلْ شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُم ولأن التداوي بالمخدر. ومن التداوي المُحرَّم: الذهاب للسحرة والمشعوذين، والكَهَنة والعَرَّافين. أو التداوي بالخمر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّهُ لَيْسَ بِدَوَاءٍ، وَلَكِنَّهُ دَاءٌ» روا ه مسلم. أو التداوي بتعليق التمائم، أو التداوي بالتنويم المغناطيسي؛ لأنه ضرب من ضروب الكهانة

فيما يذهب سلطان العلماء العز بن عبد السلام إلى القول بأنه يجوز التداوي بالنجاسات إذا لم نجد طاهراً، لأن مصلحة العافية أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة، مضيفاً أنه لا يجوز التداوي بالخمر إلاّ. هـ الفتاوى الإماراتية ص 142 / 143. ب/ أدلة المانعين: الذي نستخلصه من كلام الشيخ رحمه الله أن الكحول خمر خالصة لا يجوز التداوي بها و دليله في ذلك: 1/ الكحول خمر مسكر كالخمر العادي - علة القياس - المحرم استعماله. 2/ أن الله ما خلق شيئا محرما إلا و خلق البديل عنه في الاستعمال الحلال و.

حول حكم التداوي بالمحرَّم، أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز الأدوار بها في حالة الضرورة التي يُتَيقَّن عندها -بإخبار الطبيب الثقة- أنَّه لا يوجد دواء من الطاهرات يحل محله. وفي تفصيل فتواها. القاعدة الثانية: جواز التداوي بالنَّجِس إذا لم يُلْفَ غيرُه، وجواز التداوي بالخمرِ إذا استُهْلكت ولم ينفعْ غيرُها، وهذه القاعدة للشّافعية، وهم الذين لم يقولوا بالاستحالة، ولكنهم نظروا إلى المسألة من جهة الحاجة إلى التّداوي 3- قال بعض العلماء: إن حديث أم سلمة وقع جواباً لمن سأل عن التداوي بالخمر وغيره من سائر المسكرات، فلا يجوز إلحاق غير المسكر بهº لأن شرب المسكر يجر إلى مفاسد كثيرة، ولأنهم كانوا في الجاهلية. ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى الْقَوْلِ بِحُرْمَتِهِ (أيْ التَّدَاوِي بِالْخَمْرِ) وَهَذَا هُوَ ظَاهِرُ الرِّوَايَةِ فِي الْمَذْهَبِ الْحَنَفِيِّ وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ عِنْدَهُمْ وَبِهِ قَالَ. حكم التداوي بأعشاب مخلوطة بخمر أختي مريضة بمرض الربو من زمان ولقد وصفت لها عقدة من أعشاب ولكن تختلط مع خمر يعني يطبخ الخمر طبخا جيدا حتى ينزع منه الكحول كاملا ثم تشرب منه كل صباح فما حكم الشرع في استعمال هذه الخمرة.

Ekonomi Islam: حكم التداوي بالخم

ذكر الخلاف بين الفقهاء في حكم التداوي بالخمر مع الأدلة والمناقشات والترجي ‏ وذهب الشّافعيّة إلى أنّ التّداوي بالخمر حرامٌ في الأصحّ إذا كانت صرفاً غير ممزوجةٍ بشيءٍ آخر تستهلك فيه، ويجب الحدّ‏. ‏ ولا يخرج استعمال الفقهاء عن هذا المعنى اللّغويّ‏. ‏ وكذلك. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

حكم التداوي بالأشياء المحرمة والنجس

9 ـ رسالة في جواز التداوي بالخمر عند الضرورة; 10 ـ رسالة في حكم الحدث الأصغر المتخلل في غسل الجنابة. 1- التداوي بالمحرمات والنجاسات الصرفة : كالتداوي بالخمر ، أو كما يفعل بعض الناس في بعض البلدان حيث يتناول بعضهم بول نفسه . فهذا محرّم ؛ لما مرَ من الأحاديث الناهية عن التداوي بالخمر والخبائث 3 - قال بعض العلماء: إن حديث أم سلمة وقع جواباً لمن سأل عن التداوي بالخمر وغيره من سائر المسكرات، فلا يجوز إلحاق غير المسكر به؛ لأن شرب المسكر يجر إلى مفاسد كثيرة، ولأنهم كانوا في الجاهلية.

حكم التداوي بالخمر؟حكم التداوي بالخمر. 0 معجب . 0 شخص غير أقوال الفقهاء عن التداوي بالخمر؟. أستاذ الفقه بجامعة الإمام محمد بن أحكامُ المُخَدِّراتِ والمُنَبِّهاتِ والمُنَوِّماتِ، وحكم التداوي بالخمر والمخدرات ونحوه مِمَّا تُستهلَكُ فيه، فيجوز التداوي به عند فَقْدِ ما يقومُ. في هذه المسألة خمسة اتجاهات لأهل العلم: الاتجاه الأول: بنى بعض الفقهاء حكم استخدام المخدرات في الدواء على مسألة كونها مسكرة أم لا، فمن رأى أنها مسكرة لم يبح التداوي بها مهما كانت ضآلة القدر المستعمل في ذلك، وذلك.

1- لم تتناول الدراسة الحالية حكم التداوي بالخمر، وأجزاء الحيوان، ولا حكم تركيب الأعضاء الصناعية. 2- اقتصرت الدراسة السابقة على بيان حكمين فقط للبديل الصناعي في الطهارة والصوم ما حكم التداوي بالمُحرَّم للحاجة؟ ويستثنى منها بالخمر؟ منارًا يتجمع حوله الملتمسون لطرائق العلوم؛ الباحثون عن سبل الاعتصام والرشاد، نبراسًا للمتطلعين إلى معرفة المزيد عن الشيخ. الامتناع عن التداوي. لبس الرجل سلسالاً ممغنطا للعلاج التداوي حكمه وأقوال الفقهاء فيه حكم التداوي بالخمر. تعاطي الدواء لتكثيف اللحية.

فما الحكم الفقهي لاستخدام الهيبارين الجديد ونحوه؟ التداوي بالخمر على طبيعتها من غير استحالة (تحول): وأبان ابن العربي الرأي الراجح في الانتفاع بالخمر عند المالكية، فقال(13): والصحيح أنه. المبحث الرابع كشف عن حكم التداوي بالخمر والمخدرات والسم، واشتمل هذا المبحث على ثلاثة مطالب، المطلب الأول حكم التداوي بالخمر، والمطلب الثاني حكم التداوي بالمخدرات، والمطلب الثالث حكم. أستاذ الفقه أحكامُ المُخَدِّراتِ والمُنَبِّهاتِ والمُنَوِّماتِ، وحكم التداوي بالخمر والمخدرات ، إلَّا أنَّ كثيرًا منها ومِن نصوصِ الفُقَهاءِ إنَّما تتحَدَّثُ عن الخَدَمِ المملوكينَ.

و في المبحث الثاني : تحدثت عن التداوي بالنجاسات و عن أوجه استعمالاتها في العلاج فذكرت حكم تناول بول الحيوانات للتداوي به و ذكرت آراء الفقهاء في ذلك و أدلتهم و أخذت الرأي القائل بحل التداوي. الطب. التداوي. إذا أمر أحد الأطباء المسلمين مريضًا مسلمًا بشرب مقدار من الخمر لأجل التداوي فهل يوجد مانع شرعي من ذلك؟. اختلف العلماء في التداوي بالخمر، فمنعه بعضهم مطلقًا، وأجازه بعضهم بشرط.

حكم التداوي بالخمر صحيفة الخلي

أ/ أدلة تحريم التداوي بالمسكرات: إن رأس القضية و سنام المسألة في الأدلة هو حديث نهيه صلى الله عليه و سلم عن التداوي بالخمر و الذي نعرضه فيما يلي منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي قسـم الفقه العـام: ما حُـكم الامتناع عن التداوي التداوي بالخمر رؤية شرعية 1-السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اما بعد ايها السادة الافاضل ابي كان مريضا فاشار عليه احد العارفين بالأعشاب الطبية بأن يشرب الخمر لكي يشفى فشرب منه فشفي من مرضه هل ما فعله حلال أم حرام.

حكم التداوي في الفقه الإسلامي Al-Furqan Islamic Heritage

  1. الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على مَنْ لا نبيَّ بعده: الأصل في التداوي الجواز, وهو محل اتفاق بين العلماء؛ إلاَّ ما ذُكِرَ عن بعض الصوفية الذي أنكروا التداوي!وقولُهم مردودٌ بالسُّنة الصحيحة فلا عِبرةَ به
  2. ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى الْقَوْلِ بِحُرْمَتِهِ (أيْ التَّدَاوِي بِالْخَمْرِ) وَهَذَا هُوَ ظَاهِرُ الرِّوَايَةِ فِي الْمَذْهَبِ الْحَنَف
  3. التداوي بالخمر في الفقه الإسلامي من خلال رسالة الشباسي في حكم التداوي بالخمر زهرة بن عمار
  4. وتابع: من هنا فقد أباحت الشريعة الإسلامية التداوي بكل صُوره طالما كان مباحًا، وليس محرمًا؛ بل إنها أباحت التداوي بالمحرم والنجس عند الضرورة القصوى -وذلك عن عدم وجود بديل- على الراجح من أقوال الفقهاء؛ لعموم قوله -تعالى.
  5. مؤتمر الفقه الإسلامي يفتتح نقاشاته بأطروحات حول التداوي بالخمر وتحديد جنس الجنين جانب من الجلسات تغطية - متعب أبوظهير وشريفة الأسمري تصوير - يحيى الفيف

3670 باب التداوي بالخمر وقال النووي باب تحريم التداوي بالخمر وبيان أنها ليست بدواء حديث الباب وهو بصحيح مسلم النووي ص 152 ج 13 المطبعة المصرية عن علقمة بن وائل عن أبيه وائل الحضرمي أن طارق بن سويد الجعفي رضي الله عنه سأل. وقال النووي : (باب تحريم التداوي بالخمر ، وبيان أنها ليست بدواء) . حديث الباب وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 152 ج 13 المطبعة المصرية [ (عن علقمة بن وائل أرشيف الإسلام - ~ من أحكام الممنوعات والمباحات - فتوى عن (التداوى بالخمر اعترض الجهول على المحدث الهرري لأنه نقل عن بعض الفقهاء أنهم أجازوا التداوي بالخمرة بشروط. الرد: وأما عن حكم التداوي بالخمرة فقد قال العلماء التداوي بالخمرة حرام وأما إذا كان ذلك لضرورة فقد أجاز ذلك بعض الفقهاء بشروط. حكم التداوي من الأمراض. السؤال: وهذه رسالة وردت من (م. ب) من جامعة البترول والمعادن بالظهران يسأل فيها عن أمرين: في الأول يقول: مسألة التداوي؛ فإن بعض أهل العلم قال ما محصلته: أنه لا يجب التداوي.

-حكم التداوي بالمحرم-حكم التداوي بالخمر; ٥ - باب التعزيز وحكم الصائل-التعزيز بين الوجوب والاجتهاد-إقالة العثرات وضوابطها-حكم الصائل-الدفاع عن النفس; كتاب الجهاد-تعريف الجهاد لغة وشرع Moulay Mohamed El Kazdir ما قول الفقهاء حول بعض الأدوية المحتوية على نسب من الكحول خصوصا ما يشرب منها فهل يجوز شربها مع العلم أنها لا تسكر ؟! أعجبني · · مشاركة · منذ ‏22‏ ساعة ‏‎Mohamad Ararou‎‏ و‏أشخاص اْخرون عدد ‏4‏‏ معجبون بهذا

التداوي بالخمر. التداوي بالأدوية الإفرنجية حكم التداوي بالبول والنجاسات حكم من رمى عن غيره. -حكم من أحصر عن العمرة-حكم الاشتراط عند الإحرام-من حصل له مانع من إتمام نسكه; كتاب البيوع. باب شروطه وما نهي عنه-فضل البيع المبرور-ما نهي عن بيعه-الحكم في اختلاف البائع والمشتر أرشيف الإسلام - ~ من أحكام متفرقات - فتوى عن (التداوى بالمحرم والمنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج الاستقرائي والتحليلي المقارن، وذلك باستقراء الحالات التي قد تَرِد على التداوي بالمسكر والنجس، ثم بيان حكم كل حالة على حدة عند الفقهاء، سواء كان نصاً من.

المستخلص من النجس وحكمه في الفقه الإسلامي - مركز باحثات لدراسات المرأة التداوي بشحم الذئب رؤية شرعية طبية ما حكم التداوي بشحم الذئب كدهان للجسم؛ لعلاج ضعف الأعصاب أما بعد فان الذئب من السباع المحرمة عند جمهور العلماء وقد بينا هذا الأمر وتفصيل مذاهب أهل العلم فيه فراجع في ذلك فتوانا رقم. الباب الثالث في نهيه -صلى الله عليه وسلم- عن التداوي بالخمر وغيرها مما يذكر روى الإمام أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي عن وائل بن حجر -رضي الله تعالى عنه- أن طارق بن سويد الجعفي -رضي الله تعالى عنه- سأل رسول الله -صلى الله. 11:41 م الإثنين 10 يناير 2022 كـتب- علي شبل: حول حكم التداوي بالمحرَّم، أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز الأدوار بها في حالة الضرورة التي يُتَيقَّن س -حكم شرب الحشيش والبانجو و الأفيون ج- محرم بالنص والاجماع عن أم سلمة، قالت: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر» قال ا لحصفكي في (ا لدر المختار 6/457))

حكم التداوي - Aluka

البحث عن التداوي. وينقسم التداوي من ناحية الحكم الشرعي إلى الأقسام الخمسة : أ ـ الجواز. ب ـ الوجوب. « سألت الإمام الصادق عليه‌السلام عن دواء عجن بالخمر ؟ فقال : لا والله ما اُحبّ أن أنظر. الفقه وعلومه Be the first to review رسالة في حكم التداوي بالخمر Cancel reply. You must be logged in to post a review. Related products الفيض المبين في تحرير الصاع عند المجتهدين بمكيال البلد الأمين. جواز التداوي من الواضحات التي تسالم الكلّ عليه، وفي موثّقة الحسين بن علوان، المرويّة في قرب الإسناد عن جعفر، عن أبيه، عن جابر قال: قيل يا رسول اللّه أ نتداوى؟ قال: «نعم، فتداووا فإن اللّه لم ينزل داء إلاّ وقد أنزل له. السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا أم لثلاثة أطفال مريضة سرطان الثدي وأجريت العملية وكان علي ان ابدأ بالعلاج الكيمياوي ٦ شهور و الذي تأخذ عن طريق الأوردة ثم العلاج الإشعاعي قبل العلاج اصبت بتسمم الدم مما ادى. 2. أحكام الأدوية في الشريعة الإسلامية، د. حسن بن أحمد بن حسن الفكي،ط.1، 1425، مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع، الرياض. 3. أحكام التداوي بالمحرمات بحث فقهي مقارن، د. عبدالفتاح محمود إدريس، ط.1، 1414. 4

المريض إذا رفض العلاج وصبر هل يحصل الأجر؟ - الإسلام سؤال وجوا

حكم التداوي بالنجس وبيعه (اتّفق الفقهاء على عدم جواز التّداوي أكان خمراً، أم ميتةً، أم أيّ شيء حرّمه اللّه تعالى، وسواء كان التّداوي به عن طريق الشّرب أو طِلاء الجسد به، وسواء كان صرفاً. بيانات المخطوط اسم الكتاب : رسالة فى حكم التداوى بالخمر اسم المؤلف : احمد الشباسى المالكى الازهرى المقدمة : قد وقع السوال بحضرة صبع من الفضلا وجمع غفير من النبلا عن المنافع التى اثبتها الرب الخاتمة : زمام هذه الشريعة.

حكم التداوي في الفقه الاسلامي - مكتبة العتبة الحسينية المقدس

تحدثت في المبحث الأول عن حكم استخدام الخبائث في المطعومات والمشروبات ، وفي المبحث الثاني تحدثت عن حكم استعمال الخبائث في العلاج كحكم التداوي بالخمر ، وحكم التداوي بالمواد المخدرة غير الخمر. شرب الخمر حكم التداوي بالخمر حكم العمل ببيع وتقديم الخمور حكم العمل بتقديم الخمور وعاقبة شارب الخمر المحفوظ ، وأحاديث صحيحة لرسوله صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى. ذكر العلماء. جواز التداوي بالخمر والأفيون كما أن هناك اتفاقا بين الفقهاء على جواز التداوي بالمواد السمية على أن يكون المقدار قليلاً ظاهره السلامة، بخلاف القدر المضر فإنه يحرم تناوله و قالت المطرفي.

نداء الروح: حكم التداوي بالمحرما

وإذا كان الفقهاء المسلمون لم يستخدموا كلمة المخدرات، إلا أنهم تكلموا عن أنواع المخدرات التي ظهر تقاصيها في زمنهم، فقد ذكروا حكم الحشيشة ، و الأفيون (7) في كثير من مؤلفاتهم، بالإضافة ألى بعض. لأن التداوي بالخمر والمسكر وكل محرم، لا يجوز، لِمَا ثبت في الصحيح عن النبي، صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الخمر يتداوى بها، فقال: إِنَّهَا لَيْسَتْ بِدَوَاءٍ وَلَكِنَّهَا دَاءٌ (الترمذي: 1969) قال الفقيه المشهور عند المالكية حبيبُ ابنُ الرَّبيع (ادّعاءُ التأويل في لفظٍ صُراح ٍ لا يُقْبَلُ). حُكْمٌ التَّدَاوِي بِالْخَمْرِ. ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى الْقَوْلِ.

حكم التداوي بالخمر وبشحم الخنزير وغيره من النجاسات - إسلام

أحكام المساجد التداوي وأحكامه هل يجوز قضاء الصلاة عن الميت ؟ حكم تطييب المسجد بالعود والند هل يمكن التداوي بالخمر قياساً على إباحة التداوي بالحرير؟ حكم من مات وعليه ديون أقساط شهري ما حكم التداوي بالشطرنج - خالد عبد المنعم الرفاعي في الحلال و اذا سمحت أن تورد لي الدليل لأني أصبحت حائرا في اختلاف العلماء حسب ومن ثم فلا يلحق بالتداوي بالخمر ولا بنهي النبي عن الدواء.

حكم استعمال الأدوية المشتملة على الكحول - الإسلام سؤال وجوا

حكم التداوي بالخمر مسألة: حكم التداوي بالخمر: التداوي بالخمر محل خلاف، فمذهب الجماهير -وهو الراجح- على أن التداوي بالخمر غير جائز؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن التداوي بالخمر وقال. وَنَهَى عَنْ التَّدَاوِي بِالْخَمْرِ وَقَالَ : { إنَّهَا دَاءٌ وَلَيْسَتْ بِدَوَاءِ } وَنَهَى عَنْ الدَّوَاءِ الْخَبِيثِ ; وَنَهَى عَنْ قَتْلِ الضُّفْدَعِ لِأَجْلِ التَّدَاوِي بِهَا.

دار الإفتاء تحسم الجدل بشأن حكم التداوي بالمحرمات. ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، يقول صاحبه: ما حكم التداوي بالمحرمات؟. وقالت دار الإفتاء. 2 - وحديث وائل بن حجر أن طارق بن سويد سأل النبي عن التداوي بالخمر , فقال صلى الله عليه وسلم (( ليست بدواء ولكنها داء )) رواه مسلم وأبو داود والترمذي . انظر جامع الأصول [ 7 / 538 ] حكم المساس ببدنه حياً وميتاً محرم. الدليل:قوله تعالى:(ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق) عند الضرورة. إذا دعت ضرورة العلاج للمساس بجسد الإنسان،حينئذِ تقدر الضرورة بقدرها حكم التداوي بالخمر وبشحم الخنزير وغيره من النجاسات المعالجة بشحم الخنزير وذلك عبر الدبر هل هو حرام أم حلال أما بعد فالأصل في التداوي بالمحرمات والنجاسات الحرمة لعموم الأدلة في ذلك كقوله صلى.